المركز اللغوي العراقي
Iraqi Linguistic Center
- الصفحة الرئيسية
- قسم المواد المنشورة
- قسم المنتدى اللغوي
- قسم الخدمات والوظائف اللغوية
- قسم التبادل اللغوي
- قسم الأخبار والنشاطات
- قسم المواقع اللغوية
- سجل الأعضاء
- صفحة التسجيل
- من نحن
- إتصل بنا






المتواجدين الآن: 0

من نحن


من نحن؟ 
كما هو واضح من الإسم أن المركز اللغوي العراقي (م. ل. ع.) هو عبارة عن مركز متخصص في الدراسات والخدمات اللغوية بمختلف أنواعها في العراق. يدار المركز من قبل نخبة من الأساتذة الأكاديميين المختصين بالدراسات اللغوية. لا يوجد للمركز مقر فعلي وذلك بسبب عدم وجود حاجة حقيقية حاليا لفتح مقر ولكن قد تتولد هذه الحاجة في المستقبل وفي حالة توفر الموارد الكافية لتغطية التكلفة التشغيلية. شعارنا هو العلم لكل طلاب اللغة والعمل لكل المختصين باللغة وممارسة هواية اللغة لكل المحبين للغة. ترحب إدارة المركز بكل الأراء والمقترحات التي ممكن أن تساعدنا أن نصبح أفضل في تقديم الخدمات التي يحتاجها أعضاء المركز إما من خلال تعديل وتكييف الخدمات الموجودة حاليا أو من خلال إضافة خدمات جديدة. هنالك الكثير من الأفكار التطويرية للمركز جاري العمل عليها من ضمنها إقامة لقاء سنوي لكل أعضاء المركز وربما إعداد ورشات عمل متخصصة في الدراسات والخدمات اللغوية داخل أو خارج العراق. 

أسباب تأسيس المركز اللغوي العراقي وأهدافه: 
1. من أجل خلق بيئة لغوية علمية ومهنية لكل المختصين في شتى المجالات اللغوية في العراق. 
2. من أجل  بناء وربط جسور وقنوات بين أعضاء المركز والتفاعل مع بعضهم البعض. سيكون المركز أداة للتواصل ما بين كل المهتمين والمختصيين في الدراسات والخدمات اللغوية في داخل العراق وبوابة للتواصل مع المختصيين في الدراسات والخدمات اللغوية خارج العراق. 
3. من أجل خلق قاعدة بيانات لكل المختصين بالدراسات والخدمات اللغوية وبالتالي تسويقهم لكل الجهات في القطاع الخاص والعام في داخل وخارج العراق. 

سياسة المركز اللغوي العراقي وتعليمات وقواعد الإستخدام
1. يختص م. ل. ع. في الدراسات والخدمات اللغوية فقط، لذلك لا يسمح بنقاش أي مواضيع خارجة عن أهداف المركز كمثال السياسية والدينية مع مراعات أن المركز ليس بمنتدى للتعارف الإجتماعي أو العاطفي. 
2. يعتمد المركز مبدأ الشفافية في العمل لذلك يشترط أن يسجل العضو إسمه وبياناته الحقيقية من أجل أن يكون هنالك وضوح وثقة في التعامل ما بين الأعضاء فيما بينهم وما بين الأعضاء والإدارة. حيث يمنع إستخدمات أسماء مستعارة (غير حقيقية) عند التسجيل في المركز. 
3. في حالة عدم الإلتزام بتعليمات وقواعد الإشتراك سيتم توجيه إنذار لكل من يخالف تعليمات الإشتراك وفي حالة الإستمرار بعدم الإلتزام سيتم إلغاء عضوية العضو من المركز.

الخدمات التي يقدمها
المركز اللغوي العراقي: 
1. الإنتماء إلى مجتمع علمي لغوي: من خلال التسجيل في م.ل.ع. سيحصل العضو على حساب خاص به حيث يستطيع أن ينشر معلوماته العلمية والمهنية من أجل التعريف عنه وبالتالي يستطيع العضو التعرف بباقي أعضاء المركز المختصين والممارسين لمختلف الدراسات والخدمات اللغوية داخل العراق. 
2. نشر المواد اللغوية: يحق لكل أعضاء المركز نشر موادهم اللغوية (كتاب، مقالة، دراسة، بحث تخرج، ملزمة، مواد تعليمية الخ) من أجل توصيل هذه المواد اللغوية إلى المجتمع العلمي اللغوي. من أجل خلق مكتبة الكترونية لمختلف اللغات والمراحل والتخصصات للإستفادة منها من قبل أعضاء المركز. 
3. منتدى للسؤال والجواب: من أجل إعطاء الفرصة لأعضاء المركز للتفاعل فيما بينهم والإستفادة من خبرات بعضهم البعض. 
4. سوق للخدمات اللغوية: من أجل مساعدة كل المختصين بالخدمات اللغوية لنشر خدماتهم وتسويقهم. من أجل تسهيل عملية بيع وشراء المواد التعليمية اللغوية للأعضاء كمثال القواميس والكتب اللغوية التعليمية والخ. 
5. قسم الأخبار والنشاطات اللغوية: من أجل إعلام أعضاء المركز بكل الأخبار والنشاطات اللغوية في داخل وخارج العراق لمواكبت الحراك العلمي اللغوي. 
6. قسم المواقع اللغوية: جاري العمل عليه وسيحتوي على المئات من المواقع اللغوية المتخصصة لمختلف اللغات والمراحل والتخصصات من أجل مساعدة أعضاء المركز في الدراسة والعمل. 

تعليمات الإشتراك والإنتماء في المركز اللغوي العراقي: 

الإشتراك والتسجيل مجاني. كل الخدمات اللغوية مرحب بها للإنضمام في المركز اللغوي العراقي، على سبيل المثال؛ مترجم شفوي، مترجم تحريري، منقح/مدقق لغوي،  مدرس لغة، محرر نصوص الخ. لا يوجد شرط أو قيد للإشتراك في م. ل. ع. وإنما الفرق يكمن فقط في نوع العضوية التي سيحصل عليها العضو حيث يمكن أن يصنف حسب هذه التصنيفات الخمسة: 

1. شركة خدمات لغوية: الشركات أو المكاتب المختصة بالخدمات اللغوية. 
2. ممارس لمهنة لغوية: الأفراد الممارسين لمهنة لغوية ويعملون لحسابهم الخاص. 
3. أستاذ مختص بدراسة لغوية: كل شخص يعمل كأستاذ جامعي في أي إختصاص لغوي. 
4. طالب مختص بدراسة لغوية: كل شخص يدرس أي إختصاص لغوي في مستوى أكاديمي. 
5. هاوي لغة: كل شخص غير دارس أو غير مختص في اللغة وليس ممارس لمهنة لغوية. 



إعلان عن طلب ممثلين للمركز اللغوي العراقي

يعلن المركز اللغوي العراقي (م. ل. ع.) عن فرصة للتعاون مع كل من يرغب بالتطوع أن يكون ممثلا للمركز في مكان عمله أو دراسته في كل محافظات العراق. لا يوجد أي إلتزامات عملية على المتطوعين وإنما هذه فرصة للأشخاص الذين يريدوا أن يلعبوا دور متميز في المركز من أجل أن يعلنوا عن المركز لجميع الدارسين والممارسين للتخصصات اللغوية، حيث سيكون الممثل حلقة وصل ما بين المركز ومكان دراسته أو عمله.

إقرأ المزيد عبر هذا الرابط.

مع تحيات
إدارة المركز اللغوي العراقي